وزارة الصحة تسجل وفاة 11 شخصا بسبب فيروس H1N1

image_pdfimage_print

أكدت وزارة الصحة أن التحاليل المخبرية التي أجريت على 684 عينة تم أخذها من المصابين بمتلازمة الأنفلونزا أو بالالتهابات التنفسية الحادة الوخيمة قد كشفت عن إصابة 160 عينة بفيروس الأنفلونزا، أي بنسبة 23.3%، كما أن 97.3% من الفيروسات المعزولة كانت من نوع A مقابل 2.5% من النوع B.

هذا وأوضحت الوزارة أن من بين فيروسات النوع A، يمثل النوع الفرعي A(H1N1) 78.8% مقابل 21.2% من النوع الفرعيA(H3N2)، مشيرة إلى أنه من أصل ما مجموعه 58حالة من الالتهابات التنفسية الحادة الوخيمة، والتي كانت موجبة بالنسبة للنوع الفرعيA(H1N1)، تماثل 15 مريضا للشفاء، فيما لايزال 32 مريضا يتلقون العلاج.

وأضافت الوزارة أنه تم تسجيل 11 حالة وفاة نتيجة مضاعفات مرتبطة بعامل واحد على الأقل من عوامل الهشاشة: الحمل، الأمراض المزمنة، السن 65 سنة فما فوق أو أقل من 5 سنواتـ، تتوزع بين 4 حالات في الدار البيضاء، 3 حالات في طنجة، ثم حالة واحدة بكل من الرباط، فاس، طانطان وأزيلال.

وأكدت الوزارة على أن الوضعية الوبائية الراهنة للأنفلونزا الموسمية “تبقى عادية مقارنة مع المواسم السابقة، وتتطابق مع الحالة الوبائية العالمية وفق معطيات منظمة الصحة العالمية”، وذلك في إطار اليقظة وتكثيف نظام الرصد الوبائي لوزارة الصحة.

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment